صحافة نت الإمارات : مستوطنة «أفني حيفتس» تبتلع خربة الحفاصي في محافظة طولكرم

مستوطنة «أفني حيفتس» تبتلع خربة الحفاصي في محافظة طولكرم

من صحافة نت الإمارات تفاصيل المقالة التالية مستوطنة «أفني حيفتس» تبتلع خربة الحفاصي في محافظة طولكرم والان إلى تفاصيل الخبر

في الوقت الذي يسمح فيه الاحتلال بالتوسع والتمدد في خربة الحفاصي إلى الجنوب الغربي من كفر اللبد إلى الجنوب الشرقي لمحافظة طولكرم في الضفة الغربية، وزيادة أعداد الوحدات الاستيطانية، التي يتجاوز عددها 2400 وحدة استيطانية، يحرم السكان الفلسطينيين في هذه المناطق البناء فوق أراضيهم الخاصة.

فعلى مساحات شاسعة من أراضي قرية خربة الحفاصي وكفر اللبد، تحاصر مستوطنة «أفني حيفتس» حرية السكان، وتنغص حياتهم، وتقيد حركة تنقلهم، حيث تشهد تلك المستوطنة توسعاً بشكل يومي تجاه أراضي السكان التي ورثوها عن الآباء والأجداد.

ويعاني 300 فلسطيني يقطنون في خربة الحفاصي تمدد المستوطنة، التي التهمت في السابق مساحات واسعة من أراضيهم، فيما تتمدد لتقضم ما تبقى لهم من أراضٍ زراعية تعد مصدر رزقهم الوحيد، في ظل حصار استيطاني يحرمهم حتى من مزاولة أعمالهم داخل قريتهم وأرضهم.

ويقول الباحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي في الضفة الغربية رائد موقدي، في حديث خاص مع «الإمارات اليوم»: «إن خربة الحفاصي هي عبارة عن قرية صغيرة، صادر الاحتلال معظم أراضيها بحجة أنها أراضيه، وضُمت إلى مستوطنة (أفني حيفتس)، الجاثمة على أراضي الخربة، وتجاور منازل السكان على بعد ٢٠ متراً، في حين يقطن السكان على مساحة لا تتجاوز 500 دونم فقط».

ويوضح أن ما تشهده خربة الحفاصي، وما يجري من توسع استيطاني، هو جزء من مشروع تهويدي، يخطط له الاحتلال مسبقاً، تحت اسم «التلال السبع»، مشيراً إلى أن الاحتلال من خلال هذا المشروع يسيطر على ما تبقى من أراضي السكان الفلسطينيين، ويشق المزيد من الطرق الالتفافية، لربطها بمستوطنة «أفني حيفتس»، على حساب أراضي السكان الفلسطينيين الأصليين.

وتشهد خربة الحفاصي، بحسب موقدي، نشاطاً استيطانياً بارزاً بشكل يومي، يتمثل في شق الطرق الاستيطانية الالتفافية، والبؤر الاستيطانية العشوائية، التي تفرض المزيد من حصار الخربة وخنق سكانها، وعزلهم عن محيطهم الفلسطيني.

ويشير الباحث في مركز أبحاث الأراضي الفلسطينية، إلى أن المستوطنين شقوا قبل شهور عدة في جنح الظلام، شارعاً التفافياً، ينطلق من البؤر العشوائية التي أقيمت خلال الشهور والسنوات الماضية، وصولاً إلى مستوطنة أفني حيفتس.

ويبين أن عملية تمدد مستوطنة أفني حيفتس واتساع رقعة وحداتها، تتم من خلال إقامة بؤرة جديدة، يضع فيها المست

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر مستوطنة «أفني حيفتس» تبتلع خربة الحفاصي في محافظة طولكرم الذي نشر بتاريخ : الأربعاء 2021/09/15 الساعة 01:20 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الإمارات اليوم - سياسة وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الإمارات بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة نت الإمارات ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..