صحافة نت الإمارات : بلومبيرغ تكشف تفاصيل أزمة الشاحنات العالقة على الحدود السعودية الإماراتية.. الرياض خنقت أبوظبي1

بلومبيرغ تكشف تفاصيل أزمة الشاحنات العالقة على الحدود السعودية الإماراتية.. الرياض خنقت أبوظبي1

من صحافة نت الإمارات تفاصيل المقالة التالية بلومبيرغ تكشف تفاصيل أزمة الشاحنات العالقة على الحدود السعودية الإماراتية.. الرياض خنقت أبوظبي1 والان إلى تفاصيل الخبر

وأوضحت الوكالة، أن بعض المُصنِّعين الدوليين يجدون بضائعهم عالقة في تنافس اقتصادي متنامٍ زاد من تكلفة مزاولة الأنشطة الاقتصادية وعقَّد خطط النمو، بسبب شروط تفرضها الرياض.

حسب تقرير للوكالة الأمريكية، فقد فرضت السعودية، خامس أكبر شريك تجاري للإمارات، قواعد جديدة تستبعد البضائع المصنوعة في المناطق الحرة من ترتيبات التعريفة التفضيلية الرامية لتسهيل حرية تدفق البضائع بين الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

أزمة الشاحنات السعودية الإماراتية وارتباك كبير

يقع التأثير الأكبر لهذه الإجراءات على بعض الشركات التي تعمل انطلاقاً من المناطق الحرة في الإمارات، التي تضم مركز الأعمال في الشرق الأوسط دبي، وهي بالفعل تؤثر على علاقات تجارية ثنائية بلغت قيمتها العام الماضي 15.26 مليار دولار.

في هذا السياق، يقول رئيس شركة نقل إقليمية ومدير في إحدى شركات الشحن الدولية إن الارتباك بشأن القواعد يؤدي إلى تأخر حصول الشاحنات على التصاريح على الحدود منذ دخلت هذه القواعد حيز التنفيذ في 9 يوليو/تموز، وجرى بالفعل رد بعض الشحنات.

وأكد المتحدث نفسه، أن حجم الشحنات المتجهة من الإمارات إلى السعودية تراجع بصورة كبيرة نتيجة لذلك.

كما شدد على أن السلطات السعودية تبحث في منتجات المناطق الحرة على المنتجات التي عليها طابع “صُنِعَ في الإمارات” لكنَّها لا تحمل قيمة إنتاجية مضافة للإمارات.

وأكد أنه لا بد أن تستوفي الشركات متطلبات من بينها أن تضم قوة العمل 10-25% من المواطنين لتجنُّب الرسوم.

وأشار إلى أن ذلك أمر من الصعب جداً على أي شركة تحقيقه في الإمارات، التي يمثل المغتربون 90% من السكان فيها.

ضغوط سعودية على أبوظبي

في حين نجحت الجارتان الخليجيتان، في الوقت الراهن، في إنهاء الجمود حول السياسة النفطية الذي عصف بأسواق الطاقة في الأسابيع الأخيرة، تشير الاحتكاكات في التجارة أنَّ التنافس الأوسع نطاقاً بينهما لم ينحسر بعد.

إلى جانب الإجراءات الأخيرة، زادت السعودية الضغط على الشركات الدولية لنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة، في تحدٍّ مباشر لدبي والشركات التي اختارتها مقراً لها لخدمة المنطقة الأوسع نطاقاً، والتي يمكن أن تكون مزاولة الأنشطة الاقتصادية فيها أكثر تعقيداً.

 

وقال وزير المالية السعودي، محمد الج

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر بلومبيرغ تكشف تفاصيل أزمة الشاحنات العالقة على الحدود السعودية الإماراتية.. الرياض خنقت أبوظبي1 الذي نشر بتاريخ : الأربعاء 2021/07/21 الساعة 11:55 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على هنا عدن - أخبار محلية وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الإمارات بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة
( صحافة نت الإمارات ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..