صحافة نت الإمارات : الخلاف السعودي الإماراتي ومستقبل الاتحاد الجمركي الخليجي

الخلاف السعودي الإماراتي ومستقبل الاتحاد الجمركي الخليجي

من صحافة نت الإمارات تفاصيل المقالة التالية الخلاف السعودي الإماراتي ومستقبل الاتحاد الجمركي الخليجي والان إلى تفاصيل الخبر

الخلاف السعودي الإماراتي ومستقبل الاتحاد الجمركي الخليجي

هل تشكل القيود التي فرضتها السعودية مؤخراً على واردات المناطق الحرة الخليجية، خرقا لاتفاقية الاتحاد الجمركي؟

ستستبعد السعودية من اتفاقية الاتحاد الجمركي البضائع التي تصنّعها شركات تقل نسبة القوة العاملة فيها عن 25% من السكان المحليين.

يرجّح أن الخلافات الاقتصادية مرشحة للتصاعد بين البلدين مستقبلا وهذا ينذر بتقويض الاتحاد الجمركي كما فشل الاتحاد النقدي من قبل!

الإمارات أخلت باتفاقيات كعدم الالتزام بالمقاطعة العربية لإسرائيل وتحاول أن تصبح مركز تسويق منتجات إسرائيل بالخليج وإساءة استغلال السوق الخليجية والمناطق الحرة.

*     *     *

هل تشكل القيود التي فرضتها السعودية مؤخراً على واردات المناطق الحرة الخليجية، خرقا لاتفاقية الاتحاد الجمركي؟

ليس بالضرورة. فظاهرياً، يبدو أن فيها مخالفة لاتفاقية الاتحاد الجمركي (إلا إذا أدخلت تعديلات بهذا النوع من التفاصيل على الاتفاقية)، خصوصا في ما يتعلق بمنع الازدواج الضريبي على الواردات عبر المناطق الحرة التي قررت المملكة معاملتها على أنها واردات أجنبية.

وكذلك ستستبعد المملكة من اتفاقية الاتحاد الجمركي البضائع التي تصنّعها شركات تقل نسبة القوة العاملة فيها عن 25% من السكان المحليين، والمنتجات الصناعية التي تقل نسبة القيمة المضافة إليها عن 40%، بعد عملية التصنيع.

من الواضح أن هذه الإجراءات/التعديلات تستهدف الواردات القادمة من الإمارات أو عبرها، الشريك التجاري الثاني الأكبر للمملكة، وتأتي في سياق تصاعد حدة الخلاف والمنافسة الاقتصادية بينهما، على إثر عدم تعاون الإمارات مع رغبة السعودية في عدم زيادة إنتاجها من النفط، من خلال تحالف أوبك زائد، الأمر الذي قد يلحق أضرارا بالغة بالاقتصاد السعودي وخطط تنويعه من خلال رؤية 2030.

لكن هذه الاشتراطات أو التعديلات ليست بالضرورة مخلة باتفاقية الاتحاد الجمركي، لأن الإمارات، أيضا، أخلت باتفاقيات وجوانب أخرى، منها عدم الالتزام بالمقاطعة العربية لإسرائيل، ومحاولة أن تصبح مركزا لتسويق المنتجات الإسرائيلية في الخليج، وإساءة استغلال السوق الخليجية المشتركة والمناطق الحرة والميزات المتاحة من خلالها.

بعد أن أصبحت مركزا لعبور وتسويق كميات هائلة من المنتجات الأجنبية، ومعاملة كثي

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر الخلاف السعودي الإماراتي ومستقبل الاتحاد الجمركي الخليجي الذي نشر بتاريخ : الأربعاء 2021/07/21 الساعة 06:05 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد - أخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الإمارات بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة
( صحافة نت الإمارات ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..